الامسيات الصاخبة لكل العرب
الأمسيات الصاخبه لكل العرب
قلام لاتتوقف عن الابداع

لمساتٌ شاعرية جميلة ومميزة

سارع بالانضمام لاسرتنا

فهذا يسعدنا ويشرفنا


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الامسيات الصاخبة لكل العرب
الأمسيات الصاخبه لكل العرب
قلام لاتتوقف عن الابداع

لمساتٌ شاعرية جميلة ومميزة

سارع بالانضمام لاسرتنا

فهذا يسعدنا ويشرفنا
الامسيات الصاخبة لكل العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» اصدار جديد من برنامج تغير لون ( الليت , led ) عند استقبال مكالمة او رسالة او ايميل
تــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... جزء 4 Emptyالأحد أبريل 18, 2010 4:02 pm من طرف kadossssss

» برنامج للترجمة الصوتية إذا كان المتحدث أجنبي
تــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... جزء 4 Emptyالأحد مارس 21, 2010 4:51 pm من طرف زائر

» ويندز صعيدى
تــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... جزء 4 Emptyالجمعة يناير 22, 2010 8:02 pm من طرف Admin

» شاهد الفلم الجنوني Wishmaster 2: Evil Neve8
تــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... جزء 4 Emptyالأربعاء يناير 13, 2010 8:34 pm من طرف Admin

» شاهد فيلم الرعب الجامد Creep 2004
تــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... جزء 4 Emptyالأربعاء يناير 13, 2010 8:31 pm من طرف Admin

» التيجان جبتلكن تيجان عجبوني ان شاء الله تعجبكن
تــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... جزء 4 Emptyالإثنين يناير 11, 2010 10:49 pm من طرف امسيه جميله

» نئش الحنا
تــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... جزء 4 Emptyالإثنين يناير 11, 2010 10:48 pm من طرف امسيه جميله

» مناكير العروس
تــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... جزء 4 Emptyالإثنين يناير 11, 2010 10:45 pm من طرف امسيه جميله

» .× زفة الفراشات الخمس ×.¸¸ღ **؛
تــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... جزء 4 Emptyالإثنين يناير 11, 2010 10:26 pm من طرف امسيه جميله

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
تــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... جزء 4 Vote_rcapتــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... جزء 4 Voting_barتــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... جزء 4 Vote_lcap 
امسيه حالمه
تــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... جزء 4 Vote_rcapتــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... جزء 4 Voting_barتــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... جزء 4 Vote_lcap 
امسيه جميله
تــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... جزء 4 Vote_rcapتــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... جزء 4 Voting_barتــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... جزء 4 Vote_lcap 
حمووو
تــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... جزء 4 Vote_rcapتــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... جزء 4 Voting_barتــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... جزء 4 Vote_lcap 
kadossssss
تــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... جزء 4 Vote_rcapتــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... جزء 4 Voting_barتــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... جزء 4 Vote_lcap 


تــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... جزء 4

اذهب الى الأسفل

تــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... جزء 4 Empty تــفــســيــر ســورة الــبــقــره ... جزء 4

مُساهمة من طرف Admin الجمعة يناير 08, 2010 9:26 pm

الأمر بعبادة الله وحده وأدلة التوحيد




{يَا
أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ
قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ(21)الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشًا
وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ
الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ فَلا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَندَادًا وَأَنْتُمْ
تَعْلَمُونَ(22)**.






يقول تعالى منبهاً العبادَ إِلى
دلائل القدرة والوحدانية {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ** أي يا معشر
بني آدم اذكروا نِعَم الله الجليلة عليكم، واعبدوا الله ربكم الذي ربَّاكم وأنشأكم
بعد أن لم تكونوا شيئاً، اعبدوه بتوحيده، وشكره،
وطاعته.




{الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ** أي
الذي أوجدكم بقدرته من العدم، وخلق مَن قبلكم من الأمم {لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ**
أي لتكونوا في زمرة المتقين، الفائزين بالهدى والفلاح، قال البيضاوي: لما عدَّد
تعالى فِرَق المكلفين، أقبل عليهم بالخطاب على سبيل الالتفات، هزاً للسامع،
وتنشيطاً له، واهتماماً بأمر العبادة وتفخيماً لشأنها، وإِنما كثر النداء في القرآن
بـ {يَا أَيُّهَا النَّاسُ** لاستقلاله بأوجهٍ من التأكيد، وكلُّ ما نادى الله له
عباده من حيث إِنها أمور عظام من حقها أن يتفطنوا لها، ويقبلوا بقلوبهم عليها
وأكثرهم عنها غافلون حقيقٌ بأن يُنادى له بالآكد الأبلغ.




ثمَّ
عدَّد تعالى نِعَمه عليهم فقال {الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشًا** أي
جعلها مهاداً وقراراً، تستقرون عليها وتفترشونها كالبساط المفروش مع كرويتها، وإِلا
ما أمكنكم العيش والاستقرار عليها، قال البيضاوي: جعلها مهيأة لأن يقعدوا ويناموا
عليها كالفراش المبسوط، وذلك لا يستدعي كونها مسطَّحة لأن كروية شكلها مع عظم حجمها
لا يأبى الافتراش عليها.




{وَالسَّمَاءَ بِنَاءً** أي سقفاً
للأرض مرفوعاً فوقها كهيئة القبة {وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً** أي مطراً
عذباً فراتاً أنزله بقدرته من السحاب {فَأَخْرَجَ بِهِ مِنْ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا
لَكُمْ** أي فأخرج بذلك المطر أنواع الثمار والفواكه والخضار غذاءً
لكم.





{فَلا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَندَادًا وَأَنْتُمْ
تَعْلَمُونَ** أي فلا تتخذوا معه شركاء من الأصنام والبشر تشركونهم مع الله في
العبادة، وأنتم تعلمون أنها لا تَخْلُق شيئاً ولا تَرْزق، وأنَّ الله هو الخالق
الرازق وحده، ذو القوة المتين، قال ابن كثير: شرع تعالى في بيان وحدانية ألوهيته
بأنه هو المنعم على عبيده بإِخراجهم من العدم، وإِسباغه عليهم النِّعَم، والمرادُ
بالسَّماء هنا السحاب، فهو تعالى الذي أنزل المطر من السحاب في وقته عند احتياجهم
إِليه، فأخرج لهم به أنواع الزروع والثمار رزقاً لهم ولأنعامهم، ومضمونه أنه الخالق
الرازق مالكُ الدار وساكنيها ورازقهم، فبهذا يستحق أن يُعبد وحده ولا يُشرك به
غيره.



المناسبة:



بعد أن صنّف القرآن الناس إلى أقسام
ثلاثة: متقين موحدين، وجاحدين معاندين، ومنافقين مذبذبين، وبعد أن أثبت الوحدانية
والربوبية لله، ونفى الشركاء بالمنطق والبرهان، أثبت الله تعالى أن القرآن كلام
الله، وأنه نزل من عنده، بدليل أنه معجز، لم يتمكن أحد من الجن أو الإنس مجاراته
والإتيان بمثله، مع أن العرب فرسان البلاغة، وأساطين الفصاحة، ولا فخر لهم إلا
بالكلام شعراً ونثراً وخطابة، وبما أنهم عجزوا، ولم يستطيعوا الإتيان بمثل أقصر
سورة من القرآن، فقد ثبت صدق محمد صلى الله عليه وسلم فيما ادعاه من النّبوة، وما
أتى به من الرسالة الإلهية. وكان مُنْكِرُ نبوته ورسالته مستحقاً العقاب والجزاء في
نار جهنم.







إثبات نبوَّة سيدنا محمد صلى الله عليه
وسلم، وإقامة البرهان علىإعجاز القرآن






{وَإِنْ كُنتُمْ
فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ
وَادْعُوا شُهَدَاءكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ(23)فَإِنْ لَمْ
تَفْعَلُوا وَلَنْ تَفْعَلُوا فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ
وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ(24)**.





ثم ذكر
تعالى بعد أدلة التوحيد الحجة على النبوة، وأقام البرهان على إِعجاز القرآن فقال
{وَإِنْ كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا** أي وإِذا كنتم
أيها الناسُ في شك وارتياب من صدق هذا القرآن، المعجز في بيانه، وتشريعه، ونظمه،
الذي أنزلناه على عبدنا ورسولنا محمد صلى الله عليه وسلم **فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ
مِثْلِهِ** أي فأتوا بسورةٍ واحدةٍ من مثل هذا القرآن، في البلاغة والفصاحة والبيان
{وَادْعُوا شُهَدَاءكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ** أي وادعوا أعوانكم وأنصاركم الذين
يساعدونكم على معارضة القرآن غير الله سبحانه، والمراد استعينوا بمن شتئم غيره
تعالى، قال البيضاوي: المعنى ادعوا للمعارضة من حضركم أو رجوتم معونته من إِنسكم
وجِنكم وآلهتكم غيرَ اللهِ سُبحانه وتعالى، فإِنه لا يقدر أن يأتي بمثله إِلا الله
{إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ** أي في أنه مختلق وأنه من كلام البشر، وجوابُه محذوف
دلَّ عليه ما قبله.


{فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا** أي فإِن لم تقدروا على
الإِتيان بمثل سورةٍ من سوره، وعجزتم في الماضي عن الإِتيان بما يساويه أو يدانيه،
مع استعانتكم بالفصحاء والعباقرة والبلغاء {وَلَنْ تَفْعَلُوا** أي ولن تقدروا في
المستقبل أيضاً على الإِتيان بمثله، والجملةُ اعتراضيةٌ للإِشارة إِلى عجز البشر في
الحاضر والمستقبل كقوله {لا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ
ظَهِيرًا** أي معيناً، قال ابن كثير: تحداهم القرآن وهم أفصح الأمم ومع هذا عجزوا،
و{لَنْ** لنفي التأبيد في المستقبل أي ولن تفعلوا ذلك أبداً، وهذه أيضاً معجزة أخرى
وهو أنه أخبر خبراً جازماً قاطعاً، غير خائفٍ ولا مشفق أنَّ هذا القرآن لا يُعارضُ
بمثله أبد الآبدين ودهر الداهرين، وكذلك وقع الأمر لم يُعارض من لدنه إِلى زماننا
هذا، ومن تدبّر القرآن وجد فيه من وجوه الإِعجاز فنوناً ظاهرة وخفية، من حيثُ اللفظ
ومن حيثُ المعنى، والقرآنُ جميعه فصيح في غاية نهايات الفصاحة والبيان عند من يعرف
كلام العرب، ويفهم تصاريف الكلام.




{فَاتَّقُوا النَّارَ** أي
فخافوا عذاب الله، واحذروا نار الجحيم التي جعلها الله جزاء المكذبين {الَّتِي
وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ** أي اتقوا النار التي مادتُها التي تُشعل بها
وتُضرم لإِيقادها هي الكفار والأصنام التي عبدوها من دون الله كقوله تعالى
{إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ** قال مجاهد:
حجارةٌ من كبريت أنتُن من الجيفة يعذبون بها مع النار {أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ**
أي هُيّئت تلك النارُ وأُرصدت للكافرين الجاحدين، ينالون فيها ألوان العذاب
المهين.





والخلاصة: أن التحدي كان متنوعاً، مرة بالنظم
والمعنى، ومرة بالنظم دون المعنى، بافتراء شيء لا معنى له، وفي كل الأحوال ظهر
فشلهم.





وأرشدت الآية: {فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا...** على
ظهور العجز التام عن المعارضة، وعلى استحقاق الكافرين النار لإنكارهم نبوة النَّبي
صلى الله عليه وسلم، ولعدم تصديقهم بالقرآن، وعلى أن من اتقى النار ترك المعاندة،
وعلى أن النار حالياً مخلوقة مهيأة موجودة معدّة للعصاة والفسّاق
والكفّار.



المناسبة:




يعقد القرآن عادة مقارنات
بين الأشياء المتضادة، فلما ذكر الله جزاء الكافرين والعصاة، أردف ذلك ببيان جزاء
المؤمنين الأتقياء الأطهار، ليظهر الفرق بين الفريقين، وليكون ذلك أدعى للعبرة
والعظة، والامتثال من مقارنة الأحوال.



Admin
Admin

عدد المساهمات : 372
نقاط : 1126
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/01/2010

https://mnbmn.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى